الجذور الحرة في الكيمياء pdf

فى الكيمياء, الجذور الحرة (الجذور) هى عبارة عن ذرات أو جزيئات بها إلكترونات غير زوجية أو بها غلاف مفتوح.وهذه الإلكترونات الغير مزدوجة (الفردية) غالبا ما تكون نشيطة, ولذلك فإنها تلعب دور في التفاعلات الكيميائية في الكيمياء، الجذور الحرة (أو الشقائق) هي عبارة عن ذرات أو جزيئات بها إلكترونات غير زوجية أو بها غلاف مفتوح. وهذه الإلكترونات الغير مزدوجة (الفردية) غالبا ما تكون نشيطة، ولذلك فإنها تلعب دورا في التفاعلات الكيميائية. الكيمياء; العلوم الإدارية لايوجد سلع في سلة المشتريات كيمياء الجذور الحرة

وهذا ما أظهره العلماء عند قياس قوّتها في امتصاص الجذور الحرّة، وقد أعطوا اسم orac كوحدة قياس لهذه القوّة.على سبيل المثال، الملفوف الأبيض ( 100 غرام) قوّته 529 orac ، أمّا الملفوف الأحمر فهو 2496 orac أي. نظرية الجذور الحرة والتشيخ free radical theory of aging هذه النظرية تقول أن تشيخ الكائن الحي يحدث بسبب أن الخلايا تجمع جذورا حرة مفسدة مع الوقت. الجذر الحر هو أي ذرة أو جزيء يكون فيها إلكترون واحد غير مقترن بإلكترون آخر في الغلاف. تحميل كتاب كيمياء الجذور الحرة علي عبدالحسين سعيد pdf |مملكة الكتب الحصرية 2021 , كتب pdf ، كتب عامة 202 ; جريدة الرياض الجذور الحرة تنتج داخلياً وزيادتها في الجسم . الجذور الحرة بعمليات البلمرة

جذور حرة - المعرف

جذر كيميائي - ويكيبيدي

1. الجذور الحرة. الجذور الحرة تأتي في العديد من الأشكال والأحجام والتشكيلات الكيميائية ، يمكن لضرر الجذور الحرة تغيير التعليمات المشفرة في سلسلة من الحمض النووي ، و يمكن أن يجعل من البروتين.
  2. كيف تؤثر الجذور الحرة على جسمك. الجذور الحرة عبارة عن الكترونات منفردة وحرة تدور في فضاء غلاف الذرة أو الجزيء، هذه الجزيئات تساهم في ربط الذرات مع بعضها حيث تنجذب إلى بعضها فتتجاذب الذرات أيضا
  3. بعيداً عن الشمس والتلوث يوجد هناك عامل آخر مضر بالبشرة: الجذور الحرة وعلاقتها بشيخوخة البشرة، ولذا سنقدم لك اليوم لمحة عنها وآلية عملها بالإضافة إلى أضرار الجذور الحرة على البشرة، وفي الختام سوف نتطرق بالطبع إلى سبل.

هذه مناهج الكيمياء بالقسم ارجوا من الطلبة الاطلاع عليها لكى يتسنى لهم معرفة ما يجب عليهم تناوله من مفردات في كل مقرر. د. عبدالناصر محمد المقرحى جامعة طرابلس كلية التربية جنزور قسم الكيمياء مقررات.. كيمياء الجذور الحرة . وينص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أنه لكل شخص حق المشاركة الحرة في حياة المجتمع الثقافية، وفي الاستمتاع بالفنون، والإسهام في التقدم العلمي وفي الفوائد التي. PDF عربي كما أن التفاعلات الكيميائية الأخرى في داخل جسم الإنسان تؤدي أيضاً إلى ظهور «جذور حرة Free Radicals» أخرى ذات أصناف كيميائية مختلفة. تحديد تكوين الجذور الحرة، القضاء على الجذور الحرة. الجذور الحرة جزيء (أو ذرة) غير مستقر وشديد التفاعل، وتهاجم الجزيئات المهمة؛ مما يؤدي إلى تلف الخلايا، وتشمل أهدافها جميع أنواع الجزيئات في الجسم، مثل الدهون والأحماض النووية والبروتينات عندما يكون هناك المزيد من الجذور الحرة أكثر من مضادات الأكسدة التي تحافظ على التوازن ، يمكن للجذور الحرة حينها البدء في القيام بتلف الأنسجة الدهنية ، و الحمض النووي ، و البروتينات الموجودة في الجسم

مقدمة للصناعات الكيميائية، دور الكيميائي الأخلاقي ومهامه، دراسة مواد الصناعة الكيميائية، تطبيقات على حسابات كيميائية في الوحدة الصناعية التي تنطبق على تصنيع الغازات والأبخرة والسوائل، دراسة نظرية لعدد من الصناعات. المؤلف كتاب كيمياء الصلاة 2 والمؤلف لـ 86 كتب أخرى. أحمد خيري العمري كاتب وطبيب أسنان عراقي من مواليد بغداد في عام 1970، ينتمي إلى الأسرة العمرية في الموصل التي يعود نسبها إلى الخليفة عمر بن الخطاب، والده مؤرخ وقاض عراقي. تحتوي شجرة المورينجا على خصائص مقاومة للشيخوخة، وخصائص تطهيرية ممتازة، حيث تساعد على استعادة حيوية وشباب الجلد، بالإضافة إلى تنظيف الخلايا الجلدية من الجذور الحرة الموجودة في جلد الإنسان. في الكيمياء، الجذور الحرة هي عبارة عن ذرات أو جزيئات بها إلكترونات غير زوجية أو بها غلاف مفتوح.[1][2][3] وهذه الإلكترونات الغير مزدوجة غالبا ما تكون نشيطة، ولذلك فإنها تلعب دورا في التفاعلات الكيميائية سواء التفاعلات. تحميل كتاب كيمياء الجذور الحرة علي عبدالحسين سعيد pdf |مملكة الكتب الحصرية 2021 , كتب pdf ، كتب عامة 202

كيمياء الجذور الحرة كلمة المؤلف 11 الفصل الاول: مفاهيم اساسية للجذور الحرة وطرق توليدها 1 تعريف الجذور الحرة الجذور الحرة بالتعريف : هي ذرات أو جزيئات غير مستقرة وتتفاعل بسرعة مع مركبات أخرى محاولة اقتناص ما ينقصها من الكترونات لتصل إلى الثبات الكيميائي

كيمياء الجذور الحرة دار المسير

ك 412- الجذور الحرة في التخليق العضـوي (3 ساعات معتمدة) مقدمة في الكيمياء الحاسوبية ، ميكانيكا الجزيء ، مقدمة في كيمياء الكم ونظرية هوكل ، مقدمة لمعادلة هارتري - فوك ، مقارنة بين طرق الشبة. تعرف مضادات الاكسدة بانها مواد تحارب الجذور الحرة في الجسم وتمنع التلف الناتج عنها. وسنتعرف في هذا النص على فوائد مضادات الاكسدة، اضافة الى انواعها ومصادرها ملخص الآلية 1️⃣ و 2️⃣ تقوم ROS بأكسدة الأحماض الدهنية غير المشبعة PUFAs في الغشاء الخلوي مما يؤدي إلى تدميره. كما أن هذه الأكسدة ينتج عنها مركبات سامة تتفاعل مع البروتينات مؤدية إلى ما يطلق عليه Protein carbonylation بالإضافة إلى. تحميل كتاب كيمياء البيئة نظرة شاملة pdf، كتب كيمياء بيئية، المنظمة العربية للترجمة، مترجمة إلى اللغة العربية برابط مباشر مجانا، قراءة كتب كيمياء البيئية أونلاي اسم الكتاب : ميكانيكية التفاعلات العضوية pdf ألمؤلف : إبراهيم محمود النجار عدد الصفحات : 245 اللغة : العربية نوع الملف : pdf الوصف : ميكانيكيات الكيمياء العضوية للتحميل : اضغط على زر التحمي

جذور الأوكسجين الحرّة Al Madina Al Jadida - Magazin

نظرية الجذور الحرة والتشيخ - كيمياء بيئية Info

1. في الخلاصات السابقة، وحققت خلاصة ميثانول70% من بين الخلاصات المدروسة للأجزاء الهوائية78.42% ، والجذور64.83% لنبات القيصوم أعلى نسبة مئوية لإزالة الجذر الحر dpph
  2. فى الكيمياء, الجذور الحرة ( الجذور) هى عبارة عن ذرات أو جزيئات بها إلكترونات غير زوجية أو بها غلاف مفتوح. وهذه الإلكترونات الغير مزدوجة (الفردية) غالبا ما تكون نشيطة, ولذلك فإنها تلعب دور في.
  3. تم تقديم مصطلح المول لأول مرة في عام 1900 من قبل أوستوالد في كتب الكيمياء الخاصة به، وقد عرّفها في الأصل على أنها الوزن الجزيئي لمادةٍ ما مقاسة بالغرام ، لكنه وضح لاحقًا أن كمية أي غازٍ يشغل حجمًا يبلغ 22414 مل في.
  4. الجذور الحرة هي ذرات غير مستقرة في الجسم يمكن أن تتلف الخلايا وتسبب الشيخوخة عن طريق تكسير الكولاجين. ومع ذلك، يمكن منع هذا الضرر عن طريق الجزيئات التي تعمل على تحييد الجذور الحرة: مضادات.
  5. كتاب شرح مختصر عن الكيمياء العضوية العامة كتاب في مستند وورد مقدمة من ال كتاب الكيمياء اللاعضوية - التماثل الكيمياء اللاعضوية - التماثل عن الكتاب: كتاب يحتوي على 9 اوراق فقط وهي ع
  6. الجذور الحرة وعلاقتها بالسرطان. محاربة الجذور الحرة بمضادات الأكسدة. لفظ الجذور الحرة أصبح يطلق مؤخراً ، والذي يرتبط بظهور الأمراض ، ويؤثر على الجلد ويبرز علامات التقدم بالسن ، وأمراض الشيخوخة ، والجذور الحرة يظهره.

إن وجود الجذور الحرة radicals (R' ) في الأنظمة الحيوية والحاوية على مركبات دسمة عديدة اللااشباع polyunsaturated fats و على مركبات مشبعة ( RH) والتي تكون عرضة للأكسدة, يعتبر خطيراً لأن إنتاج هذه الجذور عندها. البلمرة ذات النمو المتسلسل ( بلمرة الإضافة) تُقسم هذه البلمرة إلى نوعين. 1- البلمرة بواسطة الجذور الحرة Free Radical Polymerization. 2- البلمرة الأيونية والتي تشتمل على البلمرة الأيونية الموجبة Cationic. الهلجنة: هي تفاعل كيميائي يتضمن إضافة واحد أو أكثر من الهالوجين إلى مركب أو مادة. يعتمد مسار الهلجنة والخاصية الديناميكية للهالوجين على السمات الهيكلية والمجموعات الوظيفية وأيضا يعتمد على الهالوجين المحدد مُضادُّ التَّأَكْسُد (بالإنجليزية: Antioxidant)‏ هو جزيء قادر على إبطاء أو منع تأكسد الجزيئات الشاردة (الجدور الحرة) في الجسم الحي، والتأكسد هو تفاعل كيميائي يقوم بتحويل الإلكترونات من مادة معينة إلى عامل مؤكسد والذي قد.

الجذور الحرة وتأثيرها Pdf — نافرــــــــــعو

جريدة الرياض الجذور الحرة تنتج داخلياً وزيادتها في الجسم

لعبة مزدوجة من الجذور الحرة. كان العديد من العلماء في طريقهم للاستيلاء على هذه الفكرة بما في ذلك الطبيب ، الكيميائي السابق لشركة شل ، ومقره في بيركلي ، دينهام هارمان pdf عربي (العملية التي يتم فيها إنتاج مواد كيميائية مدمرة للخلايا تسمى الجذور الحرة والتي يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا ويمكن أن تساهم أيضًا في تطور السرطان). إضافة لعمله على تقليل ضرر. [1] الجذور الحرة: أو الجذور الكيميائية أو الشقائق، هي عبارة عن ذرات أو جزيئات بها إلكترونات غير زوجية أو بها غلاف مفتوح قصة كفاح ذات طابع خاص واتجاه مختلف عن عائلة «سعد» التي تضم اثنين من أبرز مشاهير الوسط الفني، سلكها الدكتور سامح سعد، خبير الأمن الصحي العالمي ورئيس وحدة ابحاث بيولوجيا الأورام، الشقيق الأكبر للفنان عمرو سعد وأحمد سعد

ويمنح تناول البطاطا الحلوة بانتظام ميزة القدرة على تحييد جزيئات الجذور الحرة غير المستقرة التي يمكن أن تلحق الضرر بالجلد وبالتالي تقليل احتمالات الإصابة بالسرطان

ويؤدي عدم التوازن في نظام إنتاج الجذور الحرة ومضادات الأكسدة الموجودة بالخلايا، المعروف بـالإجهاد التأكسدي دورًا في ظهور وتقدم علامات شيخوخة البشرة، لذا يُعَدُّ استخدام مضادات الأكسدة. وتساعد عشبة الميرمرية بشكل كبير في ضبط نسبة السكر بالدم، إذ نشرت مجلة بريطانية متخصصة في مجال التغذية، تقريرا يفيد بأن المرمرية تساعد في السيطرة على مرض السكري لأنها تحتوي على مواد كيميائية. النظام الغذائي المضاد للسرطان هو استراتيجية مهمة يمكنك استخدامها لتقليل خطر الإصابة بالسرطان. تناول خمس حصص من الفاكهة والخضروا الجذور الحرة الكيمياء العضوية والحيوية. اخر المواضيع : الموضوع : شاشات توقف كيميائية رائعة ( الكاتب : tarkan الزيارات : 4942 الردود : 9 ) الموضوع : المحاليل المنظمة ( بوربوينت ) ( الكاتب : تيه العمر الزيارات : 45747 الردود : 127. العلاقة بين تراكيز الجذور الحرة في الدم وعنق الرحم و العقم المبهم في النساء Relationship Between Cervical and Blood Free Radicals Concentrations and Unexplained InfertilityIn Women . المؤلف الرئيسي

4 , 6.6 , والكاربوهيدرات ( 5.7 0.6 ) جزء من المليون على التوالي . , 5.1, 0.039, 0.49 , 0.01) Ba , Fe, Co, k, وشخصت المجاميع الفعالة من. الكيمياء...أصول تضرب في الجذور! تعتبر النار هي أوّل اكتشاف كيميائي وجد على سطح هذه البسيطة، ويعود اكتشافها الى 400000 سنة. وكانت من حاجيات الانسان الضرورية في حياته اليومية، فكانت بالنسبة له مصدر نور و حرارة عند الحاجة ثمّ. مضادات التأكسد: وقاية الخلايا من الجذور الحرة استكشف العلماء دور الجذور الحرة في الشيخوخة والمرض، وكفاءة مضادات التأكسد في مكافحتهما معا. إ.. تحميل كتاب الكيمياء العضوية ـ موريسون pdf| مترجم، مورسن، قراءة وتحميل كتاب الكيمياء العضوية تأليف. مورسن Morreson & Bboyd مترجم إلى العربي أونلاين، أفضل كتاب كيمياء عضوية pdf مورسن، تحميل برابط مباشر مجانا موريس تعتبر النار هي أوّل اكتشاف كيميائي وجد على سطح هذه البسيطة، ويعود اكتشافها الى 400000 سنة. وكانت من حاجيات الانسان الضرورية في حياته اليومية، فكانت بالنسبة له مصدر نور و حرارة عند الحاجة ثمّ تمّ استخدامها في تحويل.

خاتمة بحث عن المعادلات الكيميائية الحرارية جاهز للطباعة. ومن هنا قد توصلنا في نهاية موضوع البحث أن أهداف الكيمياء الحرارية هي تقدير لكيات الطاقة التي يتم انطلاقها أو امتصاصها على شكل حرارة في مختلف العمليات. تحميل كتاب الامتحان في الكيمياء اولي ثانوي ترم اول 2021 pdf. دي نسخة 2020 وستم توفير روابط الكتاب لعام 2021 عند توافره وطبعا تحميل الكتاب لايغني عن شراء الكتاب وانما هذا مجرد دعاية للكتاب من اجل ان.

ما هي الشوارد الحر

تحميل كتاب كيمياء اول ثانوي الفصل الاول Pdf. كتاب الوزارة في الكيمياء للصف الأول الثانوى الترم الأول والثاني 2021. كتاب الامتحان كيمياء للصف الأول الثانوى ترم ثاني 2019 الغازات في الكيمياء. تعتبر الحالة الغازية أكثر حالات المادة حرية في حركة الجزيئات، فجزيئات الغاز تتحرك بشكل متواصل وتستطيع أن تؤثر في تحريك الأشياء باندفاعها، وهو الأمر الذي نراه في الأعاصير، وتشمل الخواص المستخدمة. الكبسولات و الأقراص غالبا ما تحتوي على 100 ملغ من كمية معيارية من 3 في المئة rosavins و 0.8-1 في المئة من salidroside، والنسبة الطبيعية لهذين المركبين في جذر رهوديولا الوردية (الجذر الذهبي) ما يقرب من 1:3. و Astaxanthin قوي جدا من حيث قدرته على التخلص من الجذور الحرة، فهو أقوى 65 مرة من فيتامين C ، و54 مرة من بيتا كاروتين، و14 مرة من فيتامين E. ومثل حمض الليبويك، يمكنه أيضا عبور حاجز الدم في الدماغ، وحاجز.

الجذور الحرة : كيف يساعد الطبيب مريضه بالعسل وعكبر النحل؟ من المؤكد أن الجذور الحرة مسؤولة عن كثير من الأمراض المزمنة, كأمراض القلب والأوعية وهو كمية الطاقة الحرة لكل واحد جرام وزن جزيئي للمادة. وعلي ذلك فمقدرة أي مادة علي الانتشار تتحدد تبعا لاختلاف أو الفرق في الجهد الكيميائي للمادة في وسط الانتشار

كيمياء الجذور الحر

بعض التفاعلات الكيميائية المسببة لتلف الأغذية 1. ‫املسببة‬ ‫الكيميائية‬‫التفاعالت‬‫األغ‬‫لتلف‬‫ذية‬ •‫التفاعالت‬‫العلب‬ ‫معدن‬ ‫و‬ ‫المحفوظة‬ ‫الغذائية‬ ‫المادة‬ ‫مكونات‬ ‫بين‬ ‫تحدث‬ ‫التي. 2- تمارين في الكيمياء 1- التحولات السريعة و البطيئة - تتبع تحول كيميائي - سرعة التفاعل 1- السلسلة الأولى: التحولات السريعة و التحولات البطيئ مضادات الأكسدة هي عبارة عن جزيئات تحافظ على الخلايا من التلف الذي قد تسببه الجذور الحرة فيها، حيث أن الجذور الحرة تمتلك الكترونا حرا فتأخذ اخرا من مضادات الأكسدة وتصبح معتدلة. الجذور الحرة هي عبارة عن نتاج طبيعي عن. تفاعل تكوين هالوهيدرين Halohydrin Formation مصطلحات كيميائية. تفاعلات البنزين الهلجنة Halogenation Youtube. جميع تفاعلات الألكينات All Reactions Of Alkenes تعرف على علم الكيمياء ورشة في الجامعة العراقية عن الجذور الحرة ومضادات الاكسدة نظمت كلية طب الاسنان في الجامعة العراقية ورشة عمل عن الجذور الحرة ومضادات الاكسدة، بمشاركة عدد من الباحثين. وتضمنت الورشة القاء محاضرات عن الجذور الحرة.

كيمياء ضوئية - المعرف

العوامل المؤثرة على زراعة الأسنان دراسة حاضرة ودراسة استعادية. جراحة فم والوجه. 2004. ماجستير. كلية الطب. 75. تأثير عقار السيدر وكلوروبثازايد والاميلوريد موديمرتيك على الواجهة الكيميائية. علم. تحميل كتاب الامتحان في الكيمياء للصف الاول الثانوي طبعة 2019 2020. تحميل كتاب الامتحان في مادة الكيمياء Pdf للصف الثانى الثانوى الترم الاول 2021.

2ـ المرحلة الفيزيائية الكيميائية: تحتوي الجملة المشععة عند نهاية المرحلة الفيزيائية على أيونات وإلكترونات وجزيئات مثارة نتيجة الفعل المباشر للإشعاع بالإضافة إلى بعض الجذور الحرة نتيجة. البحث عن شركات تصنيع العضوية الجذور الحرة موردين العضوية الجذور الحرة ومنتجات العضوية الجذور الحرة بأفضل الأسعار في Alibaba.co البحث عن شركات تصنيع القضاء على الجذور الحرة موردين القضاء على الجذور الحرة ومنتجات القضاء على الجذور الحرة بأفضل الأسعار في Alibaba.co

i- التأطير. النص مقالة فكرية تنظيرية تنظر للكتابة الشعرية وبالضبط للشعر الحر وهو للناقذة العربية العراقية نازك الملائكة التي اشتهرت بكتاباتها النقذية لحركة الشعر الحر بما في ذلك كتاب قضايا الشعر المعاصر الذي. فوائد الكيوي للبشرة : الكيوي هي مصدر رئيسي لفيتامين C ، ونحن نعرف أن فيتامين C له فوائد كبيرة في الحفاظ على بشرة شابة وحيوية، فوائد الكيوي للبشرة تشمل ما يلي: 1. يجدد الجلد: الكيوي ليس مجرد فاكهة.. أهمية الجذور. أهمية الجذور: تتخلص الجذور من الماء الزائد عن حاجة النبات.تقوم الجذور بتخزين الغذاء للبنات ; تتعايش مع الكائنات الدقيقه حيث تعمل هذه الكائنات على تحليل النيتروجين الموجود في الجذور السؤال : وضح أهمية. ننصح دائماً باتباع حمية الكيتو الصحيّة التي تمنح الجسم العناصر الغذائية اللازمة من الطعام لمنع تأذّي الجسم من الجذور الحرة والمحافظة على البشرة والأنسجة بمظهر صحي تلعب الهرمونات دوراً في. مقالات عن كتاب استخدامات الليزر في الكيمياء pdf كتبها alfreedp

تعرف علي فوائد مضادات الاكسدة وما هي افضل اطعمة تحتوي على مضادات الاكسدة لمقاومة الجذور الحرة المتسببة بالعديد من الأمراض مثل السرطان، و الشيخوخة المبكرة فِي ٱللُّغَةِ ٱلْعَرَبِيَّةِ:: ·مَصْدَرٌ للفِعْلِ عَلِمَ.· المعرفة هل لديك عِلْم عن الموضوع؟ أي هل تعرف شيئا عنه؟· التَيَقُّن والتأكد. مُصْطَلَحٌ عِلْمِيّ يعبّر عن كل نوع من المعارف أو. ردود الفعل الجذرية الحرة: هو أي تشارك كيميائي يتضمن الجذور الحرة وهذا النوع من التفاعل شائع في التفاعلات العضوية ، وهناك ثلاث مراحل في التفاعل الجذري: البدء والتكاثر والإنهاء على عمق 5 - 10 سم تنشأ جذور جانبية ما الجذور الحرة free radieals: الجذور الحرة عبارة عن ذرة أو مجموعة من الذرات تحتوي على إلكترون غير مزدوج على الأقل. 2- طرق إعداد الطعام: وكذلك في مستخلص بذور العنب. التلوّث الكيميائيّ: من 4-5 أيّام، وتتعرّض لعملية تحلل بواسطة الكائنات الحيّة التي تنمو في جذور وأوراق وسيقان النبات كونها بيئة مناسبة لنموّها، إذ تتخلص هذه الكائنات حوض الجريان الحرّ:.

تحميل مجموعة من كتب الفيزياء المترجمة اضغط التالي : كتب فيزياء مترجمة pdf ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ كتاب استخدامات الليزر في الكيمياء pdf Uses of Laser in Chemistry د Arabic Origin of Medical Terms الجذور العربية في المصطلحات الطبية adobe‬حزمة برامج يستخدم احداها لقراءة الملفات من نوع *.‪ pdf‬حيث ينتقل الملف من‬ ‫موقعه على الشبكة إلى حاسوبك على هيئة حزم متفرقة ثم يعيد. يمكن أن تؤدي الجذور الحرة إلى تلف الشعر، ويعمل فيتامين ج على الوقاية من الإجهاد التأكسدي الذي تسببه تلك الجذور، كما يعتبر هذا الفيتامين ضروريا لإنتاج الكولاجين وامتصاص الحديد للمساعدة على اِقْتِصَادُ الدَوْلَة: اي حالتها المالية بالإضافة إلى كل ما يمت إلى ذلك بصلة مثل الانتاج والتوزيع والانفاق واسواق العمل وغيرها. (اِسْتِخْدَامٌ حَدِيثٌ ). بعض الدول لها اقتصاد قويّ وغيرها.